الشروحات, المبردات

شرح عن المبردات وأنواعهم

أكبر عدو لقطع الكمبيوتر هيا الحرارة.
قطع الكمبيوتر كلها تحتوي على مقاومات، وهذا معناه ان حيكون في طاقة مفقودة فيها على هيئة حرارة فـلازم من المبردات بحيث لا تزيد حرارة القطع اهيا عن اللازم، لأن كل ترانزستور او مقاومة أو اي مُكون إلكتروني من مُكونات الكمبيوتر عنده درجة حرارة معينة يقدر يخدم فيها بكفاءة ولو زادت درجة الحرارة اهيا عن اللازم حينحرق.

مبردات المعالج والكرت بصفة عامة هما عبارة عن أدوات ينقلوا الحرارة بعيداً عنهم إلا في حالة إستخدامك للنيتروجين السائل على سبيل المثال فـأنت هكي تبرد في المعالج تبريد حقيقي مش مجرد تبعد أو تشتت في الحرارة المنبعثه منه.

بكل بساطة نستخدموا في المبدأ الفيزيائي “التوصيل الحراري” حتى نقدروا ننقلوا الحرارة من المعالج نفسه الى “المبرد” ومنها الى خارج المبرد.

التوصيل بين المعالج والمبرد لازم يكون مُحكم جداً حتى يتم نقل الحرارة بكفاءة أعلى، وهذا هوا السبب الرئيسي الي يخلينا نستخدموا في المعجون الحراري بحيث نقللوا من الفراغات الهوائية التي تحتفظ بالحرارة بين المعالج والمبرد .
فـلو على سبيل المثال لقيت التبريد يخدم كويس لكن درجة حرارة المعالج مرتفعة جداً بدون حتى مايكون في حمل على المعالج فـالسبب على الأغلب حيكون من المعجون الي بين المعالج والمبرد لأنه مش قاعد ينقل في الحرارة بكفاءة.

أشهر نوعين من أنواع المبردات هما:

  • المبرد هوائي.
  • المبرد مائي.

شن العلم وراهم ؟
زي مانعرفوا ان في 3 حالات للمادة، الحالة السائلة والغازية والصلبة.
كـبداية الهواء يعتبر أكثر عازلية من الموصلات، والحالة السائلة والصلبة يعتبروا أفضل في التوصيل الحراري من الحالة الغازية وذلك بسبب قرب الذرات من بعضها البعض مقارنة بالحالة الغازية.

المبرد الهوائي يتكون من:

  • مُمتص للحرارة “heatsink”
  • فرارات “Fans”

أفضل مميزات هذا النوع من المبردات هوا رخص سعره، وتركيبه ساهل.

يستخدم في فرارات بحيث يطردوا الحرارة من المعالج لكن مشكلته ان صوت الفرارت عالي ولما تحمّل المعالج بحمل عالي حيبدا يضايق فيك الصوت.
أفضل مبردات هوائية حيكون عندهم “Heat Sink” كبيرة والي هما الشرائح الي في المبرد و فرارات أفضل.
المبردات الهوائية رخيصة نسبياً مقارنة بالمبردات المائية وأقل كفاءة منها ودوشتها اكثر.

المبرد المائي يتكون من:

  • مضخة مياة “Water Pump”
  • مبرد “Radiator”
  • فرارات “Fans”
  • خزان “Reservoir”

النوع اهوا أفضل بهلبا من المبرد الهوائي وهوا نفس فكرة الثلاجات والمكيفات، عبارة عن سائل يخطم من المعالج يمتص حرارته وبعدها يمشي لمساحة أوسع يوظع فيها حرارته.
السائل اهوا لازم يكون غير سام ورخيص وذات سعة حرارية عالية وشن في أفضل من الماء 🙂 .
زي ما خدينا في الفيزياء أيامات المدارس، ان الماء سعته الحرارية عالية والي هيا تقريبا 4190KJ/(KgK) عند 20 سيلسيوس (كان الرقم غلط لومو ويكيبيديا).
شن معناه الرقم اهوا ؟ معنها ان الماء يقدر يتحمل طاقة حرارية عالية قبل ماترتفع درجة حرارته درجة مئوية واحدة واهوا الي نبوه احني، نبو الماء لما يخطم من المعالج يمتص اكبر كمية من الطاقة الحرارية بدون ماترتفع درجة حرارته هلبا لأن بعدين بيمر من ال”Radiator” بحيث حنخلوا درجة حرارة الماء تقل قدر الإمكان، فـكل ما كان درجة حرارة السائل أقل لما يمر من الرادييتور كل ما كان أفضل.

في نوعين من المبردات المائية:

  • مبرد حراري مغلق.
  • مبرد حراري مفتوح.
  • المبرد الحراري المغلق هوا الأكثر شهرة وإنتشاراً والي نشوفوا في هلبا شركات تصنع فيه.

المبرد المائي بصفة عامة أفضل من المبرد الهوائي، دوشته أقل بهلبا وكفاءته أفضل ولكن مشكلته أنه غالي وتركيبه صعب نسبياً مقارنة بالمبرد الهوائي.

صح المبرد المائي أفضل من الهوائي لكن هذا مش معناه ان المبرد الهوائي ماينفعش، بالعكس المبرد الهوائي هوا الخيار المناسب لأغلب مستخدمي الكمبيوتر الي مش موضوعهم كسر السرعة ومش هامهم صوت الفرارت العالي للمبرد الهوائي.

الملخص:

مميزات المبرد الهوائي:
– رخص الثمن
– في حالة فسدت الفرارة تقدر تبدلها بسهولة بدون الحاجة الى تبديل المبرد بالكامل.
عيوبه:
– صوت الفرارات عالي بدات عند الأحمال العالية للمعالج.
– كفاءة تبريد أقل.

مميزات المبرد المائي:
– كفاءة تبريد أعلى.
– صوت قليل وهاديء.
– في حالة فسدت الفرارة تقدر تبدلها بسهوله بدون الحاجة الى تبديل المبرد بالكامل.
عيوبه:
– غالي.
– لو صار تسرب للسائل في المبرد مرات لا قدر الله يفسد قطع أخرى في الكمبيوتر.
– في حالة فسد ال”Pump” او ال”Radiator” على الأغلب حتضطر تشري مبرد جديد.

لو أنت شاري الكمبيوتر حتى تكسر سرعته وتستخدمه في برامج وألعاب ثقيلة وبأقصى الإعدادات وعندك ميزانية عالية فـأفضل خيار ليك هوا المبرد المائي لأنه كفاءته أفضل من المبرد الهوائي ودوشته أقل بـهـلـبـا.
لو أنت شاري الكمبيوتر لإستخدام عادي يعني تلعب ألعاب قوية لكن مش بأقصى الإعدادات و ماتزيدش في الحمل هلبا على المعالج ومش هامك هلبا صوت الفرارات وميزانيتك متوسطة فـأفضل حل ليك هوا المبرد الهوائي.

 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *